نابلس – أكد مدير فرع إدارة مكافحة المخدرات في شرطة نابلس العقيد سليم خريشي لراديو طريق المحبة، أن الأجهزة المختصة تواصل جهودها لمكافحة آفة المخدرات من خلال الملاحقة القانونية والتوعية المجتمعية، مشيراً إلى تسجيل نحو 150 قضية مخدرات والقبض على 250 شخصاً منذ بداية عام 2026 وحتى الآن.
وأوضح خريشي، خلال حديثه عبر راديو طريق المحبة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أن عدد الأشخاص الذين تم ضبطهم في قضايا المخدرات خلال عام 2025 بلغ نحو 600 شخص، لافتاً إلى أن الظروف الاقتصادية الصعبة تشكل أحد العوامل التي تسهم في ارتفاع بعض المؤشرات المرتبطة بهذه الظاهرة.
وأشار إلى أن الاحتلال يسعى إلى إغراق المجتمع الفلسطيني بالمخدرات واستهداف فئة الشباب، ما يستدعي تضافر جهود جميع المؤسسات والأسر لمواجهة هذه الآفة والحد من آثارها.
وأكد خريشي أن إدارة مكافحة المخدرات، وبالتعاون مع وحدة الجرائم الإلكترونية، تمكنت من إغلاق ومتابعة عدد من الصفحات والحسابات التي كانت تستخدم للترويج للمواد المخدرة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
وبيّن أن القانون الفلسطيني يتعامل بحزم مع جرائم الاتجار بالمخدرات، حيث قد تصل العقوبات إلى السجن لمدة 25 عاماً مع الأشغال الشاقة، بحسب طبيعة الجريمة والمواد المضبوطة.
وأوضح أن الفئة العمرية الأكثر ظهوراً في بعض قضايا المخدرات تتراوح بين 25 و50 عاماً، مشيراً إلى أن من أبرز المواد التي يتم ضبطها حبوب “ليريكا”، و”الإكستازي”، إضافة إلى الماريجوانا.
وشدد خريشي على أهمية دور الأسرة في المتابعة والتوجيه المبكر، داعياً الأهالي إلى مراقبة أي تغيرات سلوكية قد تطرأ على الأبناء وعدم التردد في طلب المساعدة عند الحاجة.
وأكد أن جميع البلاغات والمعلومات التي ترد إلى إدارة مكافحة المخدرات يتم التعامل معها بسرية تامة، مشدداً على أن نجاح جهود المكافحة يعتمد على الشراكة المجتمعية والتعاون بين المواطنين والمؤسسات الرسمية
شرطة نابلس: 250 موقوفاً و150 قضية مخدرات منذ بداية 2026.. والترويج عبر الإنترنت تحت الرقابة
2 دقائق

