أبدى رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، تمسكه بأن تبقى قوات الجيش في الشريط الأمني جنوبي لبنان ما دام ذلك مطلوبًا.
وقال نتنياهو: «توجيهاتي أنا ووزير الجيش واضحة ولم تتتغير لمقاتلينا في جنوب لبنان، حرية عمل كاملة لإحباط أي تهديد مباشر أو آخذ بالتشكل ضدهم أو ضد سكان الشمال»، مؤكدًا: «الجيش الإسرائيلي ليس لديه أي تقييد في هذا الشأن، فأنا أقف خلفهم، والشعب بأسره يقف خلفهم».
وأضاف: «أنا متمسك بحزم بأن نبقى في الشريط الأمني في جنوب لبنان ما دام ذلك مطلوبًا، من أجل حماية سكان الشمال وجميع مواطني الدولة».
البقاء في لبنان
وأمس الأحد، أكد نتنياهو أن الجيش سيبقى في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان «طالما اقتضت الضرورة»، مشددًا على أن هذا الموقف يهدف إلى حماية سكان شمال إسرائيل وجميع مواطنيها.
وقال نتنياهو إن إسرائيل حققت «إنجازات عظيمة» ولن تتخلى عنها، مضيفًا أنه يتمسك بهذا الموقف ولن يغيره أي تطور سياسي.
وفي الشأن الإيراني، أكد نتنياهو أنه لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، مشددًا على أن ذلك «لن يحدث» ما دام هو يتولى رئاسة الحكومة الإسرائيلية.
وقف إطلاق نار «هش»
وقال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، إيال زامير، أمس الأحد، إن وقف إطلاق النار في لبنان «هش»، مؤكدًا لقواته أن عليها الاستعداد لاستئناف القتال.
وأضاف زامير من جنوب لبنان، حيث التقى قادة الألوية بالجيش الإسرائيلي: «نواصل القتال، هدفنا واضح ولا يزال ثابتًا وهو حماية البلدات الشمالية ومواطني إسرائيل، هذا هو ما نوجه إليه كل جهودنا؛ والعمليات في منطقتي علي طاهر وقلعة الشقيف تهدف أيضًا لخدمة هذا الغرض».
وأكد أن «وقف إطلاق النار المعلن هش، وعلينا أن نكون على أهبة الاستعداد لاستئناف العمليات القتالية وإحباط التهديدات والتحرك السريع للهجوم عند الضرورة»، مشددًا على أن «جميع موارد الجيش الإسرائيلي مخصصة لهذا الغرض».
ووجه زامير رسالة إلى قادة اللواء 401، قال فيها: «أحييكم، يُظهر اللواء قوةً وثباتًا في مواجهة الخسائر التي تكبدها طوال الحرب في صفوف جنوده وقيادته، لا يمكن إيقاف اللواء 401، هذه هي روحكم وهذه هي روح الجيش الإسرائيلي».

