لماذا تراجع الدولار وهل سيستمر بالانخفاض ؟

14-01-2018, الساعة 11:38
الأخبار
راديو طريق المحبة _وضح المحلل الاقتصادي  نصر عبد الكريم  عبر حديثه صباح اليوم أسباب تراجع قيمة عملة الدولار الأمريكي  ،فمنذ نهاية العام بدأ الدولار يأخذ انخفاض ملموس حتى فقد 6% من قوته أمام  الشيقل والعملات الأخرى .
وأشار عبد الكريم إلى إن السبب الأساسي لتراجع الدولار  تردي الأوضاع السياسية في أمريكا ، والمتعارف عليه أن 30 % من العملات خاصة الدولار يستمد قيمته من الاستقرار السياسي والأمني ، و70% من القوى الاقتصادية .
وتابع "وكان لسياسة الرئيس الامريكي  دونالد ترامب  اثر كبير في توتير العلاقات وخلق مخاطرة عالية للمضاربين والمستثمرين على حد سواء ، ما أدى إلى تزعزع الثقة بالدولار وبمستقبل الولايات المتحدة وعلاقتها في العالم .
وأضاف  عبد الكريم أن بعض التقارير أشادت بأداء الاقتصاد الإسرائيلي وأفادت أن الشيقل  ثاني أقوى عملة في العالم ،نظرا لتماسكه و لما يملكه من احتياط العملات الأجنبية والتي تقدر ب120 مليار دولار ، مبينا أن المشهد الإسرائيلي ايجابي جدا على عكس الولايات المتحدة الأمريكية .
وقال عبد الكريم أن هنالك صعوبات فنية للتنبؤ في مسار سوق العملات فهو كحال سوق الأسهم ، مشيرا إلى أن هذا السوق حساس جدا وله عامل متعددة لاتقتصر على السياسة والاقتصاد بينما هنالك عوامل اجتماعية وثقافية ومناخية ونفسية ، ودعا في الوقت ذاته إلى ضرورة تعميق عملية الثقافة والتوعية في هذه الناحية .
  تحرير – داليا حجاب