إرشادات هامة للتعامل مع المنخفض الجوي !

04-01-2018, الساعة 12:47
مقابلات صوتية
راديو طريق المحبة _اكد  عبد الودود النجار  من الدفاع المدني على ضرورة اخذ إجراءات وأسباب السلامة في ظل المنخفضات الجوية .
ودعا النجار الى ضرورة ضبط النفس وعدم تهويل الأحداث  حتى لا يأخذ مواطن حق مواطن أخر أحق منه بالحصول على المساعدة بدلا عنه ,وتحمل المسؤولية في مثل هذه الأمور.
1.تثبيت كل ما هو عرضة للتطاير عن أسطح المنازل كخزانات المياه،ملاقط التلفاز ،اللوحات الشمسية ،حتى لاتسقط على ممتلكات المواطنين أو على المواطنين أنفسهم كب لا يشكل خطر عليهم أو على ممتلكاتهم .
2.الاستخدام الآمن للتدفئة المتمثل بان تكون مأخوذة من المقبس الموجود في الحائط بشكل مباشر وليس عن طريق وصلة أو عن طريق إبريز له عدة عيون لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى تماس كهربائي .
3.عدم اللجوء إلى إشعال  جميع أشمع المدفأة حتى لايكون هناك زيادة حمل على التيار الكهربائي .
4.في حال انقطاع التيار الكهربائي العمل على استخدام الإنارة البديلة (النيون الشاحن ) أو التي تعمل على البطاريات الجافة فهي في متناول الجميع ولا تشكل خطر على المواطن .
5.في حال استخدام الشمع يجب استخدامه بطريقة أمنة من خلال وضعه بإناء كبير الحجم ويوجد به ماء ،حتى إذا سقطت الشمعة تسقط داخل الإناء و تنطفئ تلقائيا فيه .
6.عدم استخدام وسائل التدفئة لتجفيف الملابس أو تحضير الطعام أو تسخينه حتى لأنها تشكل خطر في حصول الحرائق .
7.عدم استخدام المصاعد الكهربائية في حال عدم ثبات التيار الكهربائي حتى لايكون المواطن عرضة للمحاصرة داخل المصعد ، كما ونحذر الأمهات لتنبيه الأطفال لعدم استخدام المصاعد لوحدهم كونهم لايستطيعون ضبط أنفسهم في حال توقف المصعد عن العمل .
8.عدم ترك الشواحن موصولة بقوابس الكهرباء لاسيما في حال انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ لتفادي حصول الحرائق .
9.أهمية التزود ببعض المواد حتى يكون المواطن داخل المنزل ولا يخرج منه الا في الضرورات القصوى .
10 .للسائقين في حال الخروج للضرورة القصوى في وقت تشكل الضباب القيادة بتأني ، واستخدام الأضواء الجانبية للمركبة لتفادي الحوادث .
11.عدم مجازفة السائقين للدخول في التجمعات المائية حتى لايشكل خطر على حياته بالمرتبة الأولى وعلى مركبته الشخصية .
12.أهمية الاتصال على الرقم المجاني الخاص بالدفاع المدني (102)حتى يساهم بتقليل زمن الاستجابة والحفاظ على الممتلكات .
13. ضرورة تزويد الدفاع المدني بالمعلومات الكافية في حال حصول حادث ،حريق ،او تجمع للمياه حتى يتم تحريك الطاقم المناسب للمهمة .
14.ضرورة متابعة المواطن لدائرة الأرصاد الجوية وللنشرات الصادرة من طواقم الدفاع المدني أولا بأول .
15.على أصحاب اللوحات الإعلانية الكبيرة الموضوعة في الطرقات أو على جوانبها  عمل عدة ثقوب فيها لتكون مجرى للرياح وليس مصدراً لصدها تجنباً لسقوطها  وبالتالي  لا تشكل خطرا على المواطنين او ممتلكاتهم .