اليوم: الثلاثاء 12/12/2017 الساعة: 09:46 م
أسعار العملات مقابل الشيكل 3.544 5.009 4.158
البث المباشر
هل ارتداء الطاقية “الكاب” طويلًا يؤدي إلى الصلع المبكر؟
هل ارتداء الطاقية “الكاب” طويلًا يؤدي إلى الصلع المبكر؟

هل ارتداء الطاقية “الكاب” طويلًا يؤدي إلى الصلع المبكر؟

18-05-2017, الساعة 10:47
صحة وأسرة
مع حلول فصل الصيف، يلجأ الكثير من الناس إلى ارتداء الطاقية الكاب” لحماية الرأس من تأثير أشعة الشمس المباشرة والتظليل على أنفسهم عند الخروج من المنزل.
 
لكن يبقى التخوُّف المستمر من فقدان الشعر بسرعة شاغلًا لبال كل من يرتدي القبعات باستمرار. فهل يُسبب الارتداء المستمر للطاقية أو الكاب الصلع المبكر وتساقط الشعر كما يدَّعي البعض؟
هل ارتداء الطاقية باستمرار يُسبب الصلع وتساقط الشعر؟
تُعتبر هذه الأسطورة واحدة من أكثر الأساطير والخرافات شيوعًا بين الناس بما يتعلَّق بفقدان الشعر.
 
لحسن الحظ، هذا الادعاء لا أساس له من الصحة طالما أنك ترتدي الطاقية بالطريقة الصحيحة ولا تجعلها ضاغطة على رأسك لتمنع بذلك وصول الدوم إلى البصيلات.
فلم تُثبت أي دراسة أو دليل علمي حتى اليوم أن هناك علاقة مباشرة بين ارتداء الكاب طويلًا وبين تساقط الشعر الغزير وما يعنيه من الصلع المبكر!
ولعل أحد الأسباب التي دفعت الناس إلى الاعتقاد بصحة هذا الادعاء، هو كمية الشعر التي نجدها داخل القبعة بعد خلعها. فكلما رأيتَ هذا المشهد، تشعر بالقلق من أنك تخسر شعرك بوتيرة أسرع من العادية، وأنك قد تُصاب في السنوات القليلة القادمة بالصلع إن استمر تساقط الشعر بهذه الوتيرة!
 
لكن اطمئن، فمن الطبيعي أن يتساقط شعر رأسك بمعدّل 80 – 100 شعرة يوميًا. وعادةً، فإنك ترى هذه الشعرات على فرشاة الشعر أو عند الاستحمام. فمن الطبيعي أن يتساقط الشعر بوتيرة تختلف من شخص لآخر ويحل محل الشعر المتساقط آخر جديد.
مسببات تساقط الشعر الحقيقية:
هناك أسباب لا حصر لها تُسبب تساقط الشعر بوتيرة مقلقة. من أهم هذه الأسباب:
التوتر المُزمن والمرض.
مشاكل هرمونية مثل فرط أو نقص نشاط الغدة الدرقية.
آثار جانبية لبعض أنواع الأدوية.
عدوى فطرية.
اترداء قبعات ضيقة على الرأس.
الإفراط في استعمال علاجات كيميائية للشعر.
أضف إلى الأسباب السابقة، أن الجينات تلعب دورها في صلع الذكور أو فقدان الشعر المستمر.
إذ يرث الذكور جين معيَّن من الأن يحمل صفة الصلع ما يتسبب في تساقط الشعر بغزارة حتى يختفي من منطقة معينة من الرأس أو الرأس كله! وفي هذه الحالة، لن يُجدي نفعًا العناية المستمرة بالشعر واستعمال مستحضرات خاصة. وربما الحل الوحيد للتغلب على المشكلة في هذه الحالة هي اللجوء لزراعة الشعر.
 
في النهاية، ليس عليك بعد اليوم القلق من تأثير ارتداء الطاقية باستمرار طالما أنها لا تضغط بقوة على رأسك وتسمح بوصول الدم إلى البصيلات.